2011/11/22

رحيل الفنانة المصرية خيرية أحمد أحد أبرز نجوم الكوميديا بالقرن الماضي

توفيت الفنانة خيرية أحمد، التي تعد من أبرز نجوم الكوميديا المصرية خلال القرن الماضي، السبت، عن عمر يناهز 74 عاماً، نتيجة إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى إحدى مستشفيات العاصمة المصرية، كما أعلن المنتج صفوت غطاس.

وخيرية، واسمها الحقيقي سميه أحمد إبراهيم، هي شقيقة الفنانة سميرة أحمد، وقد ولدت في أبريل/نيسان في القاهرة عام 1937، وتزوجت من الكاتب الراحل يوسف أبو عوف.

عملت خيرية أحمد في بداية حياتها الفنية مع فرقة المسرح الحر، حيث شاركت في مجموعة من المسرحيات الكوميدية، مثل "مراتى بنت جن"، و"عبدالسلام أفندي"، و"الرضا السامي"، و"المغناطيس"، و"الناس اللي تحت".

ثم انضمت لفرقة "ساعة لقلبك" المسرحية، وبعدها إلى فرقة إسماعيل يس، وفرقة الريحاني، وفرقة أمين الهنيدي، ثم التحقت بالمسرح الكوميدي في الستينات ضمن فرق التلفزيون، وقدمت خلالها العديد من المسرحيات، بينها "ممنوع الستات" و"العبيط" و"اختى سميحة" و"نمرة 2 يكسب" و"سفاح رغم أنفه" و"الطرطور" و"طبق سلطة" و"كلام رجالة" و"نقطة الضعف" و"مهرجان الحرامية" و"القصيرين".

كما شاركت الراحل فؤاد المهندس في برنامجه الذي استمر لسنوات طويلة "ساعة لقلبك".

وكانت أول مشاركة لها في السينما عام 1958، حيث ظهرت في فيلم "ساحر النساء"، وفي نفس العام شاركت في فيلم "الطريق المسدود"، وقدمت بعدها أكثر من 38 فيلماً، ومن بين أفلامها "المشاغبون في الجيش" و"احترسي من الرجال يا ماما" و"حبيبتي شقية جداً" و"غرام في الطريق الزراعي" و"مجانين بالوراثة"، وكان آخر ظهور لها في السينما "على جنب يا سطى".

كما عملت في الدارما التلفزيونية وقدمت مجموعة من المسلسلات بينها "أين قلبي" و"صباح الخير يا جاري العزيز" و"عفاريت السيالة" و"العميل 1001" و"ضحكات عصرية" و"علي ياويكا". كما شاركت شقيقتها سميرة أحمد في مسلسل "ماما في القسم"، وكان آخر ظهور لها على شاشة الدراما التلفزيونية "فرح العمدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق